Monday, August 7, 2017

7/8 Lecture

     
                                               

Electronic learning - Mobile learning  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعلم الالكتروني يستخدم اجهزة سلكيه مرتبطة بمكان محدد ، التعليم من خلال الموبايل يستخدم الهواتف الذكية وجميع الاجهزة المتنقلة التي تسمح للطالب بالانتقال من مكان الى اخر بحرية والتعلم والاستكشاف خلال التنقل.

التعليم النقال يعرض فكرة واحدة على جهاز الهاتف ، يتنقل الشخص بحرية من مكان الى اخر ، يمكن استعمال وسائل الاتصال المسجات مع الاخرين
التعليم الالكتروني يعرض اكثر من فكرة في آن واحد ،كما يحفز عمليات التنزيل و التحميل للملفات المختلفة الضرورية لاحداث التعلم . 
من خلال التعلم بالموبايل يمكن تغيير المحتوى بسهولة التقاط الصور ونقلها من سياق اجتماعي عملي الى سياق تعليمي والعكس كما يعمل على تبادل الفيديوهات بين الزملاء في اماكن مختلفة. 


الفوائد التربوية لاستخدام الموبايل بالتعليم : 
1- تجعل المتعلم منجذب للعملية التعليمية ويقوم بالمهام بمتعه 
2- امكانية التنزيل والتحميل بسهولة 
3- زيادة تواصل والتفاعل بين الطلبة ببعضهم البعض


التعلم الالكتروني : هو مصطلح مظلي لكل تعلم يتم فيه استغلال لاجهزة الكترونية ( سلكية او لاسلكية ) 

صفات التعلم الاللكتروني : 
1. المحتوى المعرفي متضمن بشكل رقمي ينقله بسهوله 
2. اشكال تفاعل جديدة بين الطالب والنظام 
3. التواصل بين الزملاء ببعضهم البعض وبين المعلم 

التعلم الاللكتروني يمكن الطالب من الوصول للمحتوى باي زمان ومكان 
التعلم من خلال الموبايل يتخطى بعض ميزات التعلم الالكتروني 
الموبايل يعطي المواضفات التي يعطيها التعلم الالكتروني ولكن بشكل اكثر مورنة وسهولة 

ما آثار اعجابي في هذه المحاضرة هو النقاش الفعال حول كيفية دمج الموبايل بالتعلم او الامتناع عنه وكيف سيؤثر على الطلبة (ايجابا او سلبا) فهذه قضية تربوية جدلية قائمة حول دمج الهاتف في الصف أو منع استخدام الهاتف في الوقت الذي يستخدم فيه الطلاب الهواتف النقالة في كل امور حياتهم فلماذا لا نحفزهم على استخدامه ايجابيا بالسياق التربوي . في وقت تثبت فيه الدراسات انه 95% من الطلاب يأخذون الاجهزة إلى الصف . 
في نتائج الدراسة العديد  يرون ان استخدام الجهاز النقال له أثار إيجابية في الدرس ، وهناك بعض التوجهات السلبية بان الهاتف عمله فقط استقبال الرسائل وارسالها وليس له فائدة او صلة بموضوع  التعليم .


ما أثار اعجابي ايضا في هذه الدراسة هو ان نتائجها جاءت مغايرة للنقاش الرئيسي بالاقار الايجابية للموبايل على التعلم حيث اثبت الطلاب في مجتمع الدراسة انهم استخدموا الاجهزة لارسال الرسائل التي لا تمت بصلة للموضوع الذي يتعلموه . 
لذلك لا بد من  الحذر من التسرع استخدام الموبايل دون تدريب وغرس ثقافه مدرسية في كيفية استخدامه بشكل ناجح حيث يمكن استخدامه في  الاخبارات والمراجعة  ، أوتخصيص وقت استراحة يستغلون فيه الرسائل والتواصل وليس في وقت الحصص. ولكنني اعتقد انه لابد من القيام بدراسات اخرى حول هذه الموضوع فلم تكن المعلومات كافية ولم يتم التطرق في هذه المحاضرة في كيفية استخدام الموبايل بشكل ناجح ولم يتم التطرق لاستراتيجيات واضحه او تطبيقات معينة لاجل ان نحدث عملية تعلم ناجحه باستخدام الطلاب لموبايلاتهم. 

يعرض هذا الفيديو كيف تطورت التكنولوجيا لنصل للوقت الذي يتم فيه استخدام الموبايلات في التعليم والتعلم من خلال المواقع المختلفة ، تحميل وتنزيل الملفات بسهولة بغض النظر عن الزمان والمكان 
كما تم تصميم محتوى تعليمي خاص وملائم للموبايل مثل الالعاب التعليمية والامتحانات القصيرة .. 

اشخاص شاهدوا الموضوع

No comments:

Post a Comment

16-8 Lecture

   Massive open online courses _______________________________________________ هي مساقات تحتوي اعداد هائلة من الطلاب المشارك...