الصف المقلوب
_______________________________________________
يعتبر التعلم المقلوب نوع من أنواع التعلم المدمج الذي يعمل على دمج التعلم التقليدي الذي يعتمد على اللقاء المباشر بالطلبة وبين التعلم الالكتروني الذي يعتمد بالأساس على التعلم باستخدام الوسائل الالكترونية الحديثة. بدأت جذور الصف المقلوب بين 1700-1800 في حين تركز المهمات للطلبة بأخذ قضايا كوظائف بيتيه لتطبيق المعارف المختلفة.
خصائص التعلم المقلوب :
1- التعليم العادي (التقلديدي ) اللقاء المباشر بين الطالب والمعلم يأخذ الطالب المعرفة المكتسبة من الدرس ثم ينتقل الى الوظائف الانشطة والتطبيقات .
2- يحصل الطالب على المعلومة اولاُ ثم ينتقل الى الصف للتعليم العادي لكي يطبق ما حصل عليه من معرفة جديدة .
يطبق التعلم مفهوم التعلم الذاتي في الصف المقلوب لانه عندما يستكشف المعلومة عن بعد ويبحث عن زوايا مختلفة فيها قبل ان يتم نقاشها بشكل جماعي بالصف، ويستطيع اعادة المعلومة اكثر من مرة من خلال اعادة الفيديو ويتم نقاش ذلك عند اللقاء المباشر الصفي . كما يطرح هذا النوع من التعليم قضايا مختلفة يجلبها الطالب بنفسه الى الغرفة الصفيه.
لابد من الأخذ بعين الاعتبار الاستراتيجيات الملائمة لتحقيق تعلم مقلوب ناجح بالتأكد من وصول جميع الطلبة لما يرسله المعلم بشكل قبلي وذلك يعتمد بشكل اساسي على جودة المحتوى والتقييم لكي يزيد من دافعية الطالب للمشاركة والتفاعل . لابد من الاشارة الى ان التعلم المقلوب لا يلائم لجميع المواضيع لان المواضيع المجردة والمعقدة تحتاج للقاءات مباشرة.
التعلم المدمج:
يتم في هذا الأسلوب التعليمي استخدام التكنولوجيا الرقمية ودمجها مع الأسلوب التقليدي. أي الدمج بين اللقاء المباشر بالطلبة والنشاطات التقليدية الصفية مع التعلم الالكتروني باستخدام مواقع ومنتديات اونلاين مختلفة .
تدعي هذه الدراسة ان التعلم بالصف المقلوب يعطي نتائج ايجابية وتأثيرات كبيرة على تحصيل الطلبة وزيادة فهمهم. فقد تناولت الدراسة أربعة انواع تعلم ( تقليدي - الكتروني - مدمج - مقلوب ) وقد تم قياس اداء الطلبة من خلال الامتحانات القبلية والبعدية.
آلية استخدام الأربعة أنواع من التعلم بالدراسة :
في البداية تم عمل استبانة وامتحان قبلي على كل مجموعه في نوع تعليم
الانشطة الصفية توجيه اسئلة فردية وعصف ذهني وتغذية راجعه
وتختلف هذه الجوانب بحسب نوع التعليم ( نشاطات عن طريق الانترنت مثلا بالتعلم الالكتروني ) نشاطات صفية بالتعلم التقليدي
النشاطات بالتعلم المقلوب من خلال انشطة عبر المنتديات فيديوهات مقاطع في بيئة تعليمية اللكترونية اسئلة توجيهية وتغذية راجعه بنفس الوقت عبر هذه البرامج
التعلم المدمج يبدأ بالأنشطة الصفية وثم يتم الرجوع الى التعلم من خلال المواقع الالكترونية
التعلم المقلوب يبأ بالمواقع الاونلاين والانشطة ثم التعلم الصفي
بحسب الدراسة التي تمت مناقشتها في المحاضرة ان ظروف الصف المقلوب لها آثار ايجابية كثيرة بناءا على الكفاءة الذاتية والدافعية الداخلية ولكن لم يكن لها أثر يذكر على المروونه . لككني وفي السياق الفلسطيني لا اعتقد انه يمكن تطبيق الصف المقلوب بشكل ناجح في معظم الاحيان لان يجب ان تووفر ثقافة بين الطلاب والزملاء حول آلية استخدامه بشكل ناجح نظرا لعدم توفر العديد من العوامل الهامة لتطبيقه مثل التواصل عبر الانترنت غير متوفر عند جميع الطلاب ،ممكن ان تكون الدافعية منخفضة لديهم نحو استخدام التكنولوجيا قبل ان يتم شرح الموضوع بالسياق الصفي. ففي رأيي يجب ان تتكاتف جميع الجهود لدعم ثقافة التنوع في أساليب التعلم والتعليم قبل ان يتم تطبيقها دون وعي للسياق وللعوامل المتوفرة لذلك نلحظ في كثير من الاحيان الفشل عند تطبيق هذه التكنولوجيا في التعلم .
يوضح هذا الفيديو كيف نشأ وتطور الصف المقلوب وما هي آلية استخدامه وأهميته في التعلم
https://www.youtube.com/watch?v=ojiebVw8O0g&t=28s


No comments:
Post a Comment