Wednesday, July 19, 2017

19/7 Lecture

كيف يمكن التعامل مع هوس الجيل الجديد في التكنولوجيا في المجال التربوي؟ 
ما المقصود بمصطلح Gmaification وكيف يمكن تطبيقه في التعليم والتعلم ؟ 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Gamification 
 تعني استخدام تقنيات تعتمد على اللعب ، الجماليات والتفكير تهدف الى جذب المتعلمين ، تخفز حدث معين وتشجع التعلم بحل المشكلات.  

قواعد مهمة يجب اخذها بعين الاعتبار عند استخدام اللعب : 
* يجب لفت انتباه الطالب وجذب اهتمامه من خلال اثارة الحواس حول نقطة معينة 
* تقديم مشكلة والطلب منهم ان يجدوا الحل 
*التنويع في الاساليب في كيفية التعامل مع اللعبة واستخدام اكثر من لعبة 
ا* الاعتماد بالالعاب على  التعلم المرتبط بالطالب ذو معنى لكي يثير اهتمام الطالب اي ان يكون مرتبط بشكل وثيق بسياقات وبيئات الطلاب 
* التنوير والتوضيح بالهدف من اللعبة المستخدمة اي ان يدرك الطلاب الهدف من كل مرحلة ومن كل لعبه 
الثقة 
* الرضا أي ان يلبي التعليم رغبات الطالب وطموحاته 
* تعليم الطلاب من خلال تحفزيهم بدافعية خارجية من قبل المعلم او الموجه باللعبة 

كيف تتطور الدافعية الداخلية ؟
1- التحدي من خلال الاهداف التي تتحقق من اللعب، المخرجات ، الاداء والتغذيه الراجعة 
2. اثارة الفضول لدى المستخدم 
3. السيطرة والتحكم
4. الشعور بالنشوة 

هنالك اربعة انواع من اللاعبين : 
1_ المحب لتجميع اعلى الدرجات بين اللاعبين
2- المستكشف وهذه الشخصية تتعامل مع كل ما هو جديد بتفاعل 
3- الاجتماعيين يتعاملون مع الزملاء الاخرين بسلاسة 
4- القاتل الذي يهدف على هزيمة الخصم

ما هي عناصر اللعب ؟ 
الاهداف يجب ان تحتوي اللعبة على اهداف موضحه مسبقا وتكون هذه الاهداف ملموسة وواضحه 
القواعد حيث لا تخلو اي لعبة من القوانين والقواعد التي من دونها لا تعتبر لعبة 
CCC تحتوي على ثلاثة اتجاهات ( الصراع اي ان اللعبة تكون فيها حالة من الصراع بين اللاعبين / المنافسة لا تخلو اجواء اللعب من التنافس بهدف الربح وهزيمة الخصم \ التعاون تتكون بعض الالعاب من عدة فرق تتعاون فيما بينها لتحقيق هدف اللعبة ) 
الوقت الذي يجب ان يكون محددا بشكل مسبق من اللعب ومخصص لكل مرحلة او هدف 
الجوائز النقاط التي يحققها اللاعبين وتحصيل اعلى نقاط او علامات تحتسب لصالح فريق او لاعب معين
التغذية الراجعه يجب ان تحتوي اللعبة على تغذية راجعه بعد كل مرحلة او هدف 
المراحل او المستويات وفي كل مرحلة يتمكن اللاعب من تحقيق مجموعه من الاهداف او المخرجات 
السرد القصصي ان اهذا الاسلوب يعتمد على دمج الواقع مع التعلم ذو المعنى 
الجماليات الفن والجمال والصور المرئية 
اعادة او البدء من جديد المستخدمين ممكن ان يفشلوا باللعبة فتتيح لهم الفرصة باعادة اللعب 


اشخاص شاهدوا الموضوع

No comments:

Post a Comment

16-8 Lecture

   Massive open online courses _______________________________________________ هي مساقات تحتوي اعداد هائلة من الطلاب المشارك...