Wednesday, July 26, 2017

Lecture 26/7

 Preservice Teachers' TPACK: Using Technology to Support Inquiry Instruction






يتركز هذا المفهوم على توفر التقنيات التكنولوجية المتوافقة مع إطار متكامل من معرفة المحتوى ، وأساليب التدريس ، والتكنولوجيا ، بما يعزز مشاركة الطلاب في النشاطات الاستقصائية لتعزيز الفهم العميق للأمور العلمية. 




 Technological knowledge 
محاكاة العصر والتطورات التكنولوجية ودمجها بالتعليم من خلال الفيديو، اللوح تفاعلي ،آيباد، موبايل ،مختبرافتراضي ،حاسوب. 


 : Content knowledge المعرفة بالمحتوى 
المعرفة العميقة الموجودة لدى المعلم بالموضوع الذي يعلمه من ناحية المنهاج ،المعرفة البيداجوجية الكاملة المعرفة بالمتعلمين وخصائصهم وما هي الاساليب التي تلائمهم وتلائم المعلومات التي يقدمها ، المعرفة بالسياقات التربوية الخاصة بالموضوع لكي يمكن المعلم طلابه من نقل المعرفة الى سياقات خارج اسوار المدرسة ، المعرفة التامة بالاهداف المعرفية والوجدانية للموضوع . 

كيفية تأهيل المعلمين : 
1. ما قبل المهنه يجب اعطاء المعلمين المهارات اللازمه مثل ( تطوير فهمهم للتكنولوجيا ..)
2. مفهوم الاستقصاء مع التكونولوجيا عرض الاسئلة والنقاش والوصول لتفسيرات 
3. اثارة تفكير الطلاب في البداية وربط المعلومات السابفة بالمعلومات الجديده جمع اجابات والوصول الى النتائج 
4. دكج التكنولوجيا التي تحفز أسلوب الاستقصاء 



تعليم المعلمين كيف يمكن دمج التكنولوجيا مع أسلوب الاستقصاء . 
المعرفة باستراتيجيات استخدام هذا الاسلوب الاستقصائي ، التكنولوجيا تدعم الاستقصاء 

لماذا يطبق اسلوب الاستقصاء بالعلوم ؟ 

هنالك تطور في TPACK عند المعلمين وهنالك تفاوت ولذلك بسبب عدم قدرة المعلم على دمج التكتولوجيا في اغلب الاحيان ، اختلاف دور المشرف في تسهيل استخدام التكنولوجيا للمعلم، بعض المشاركين لم يستخدموا الصور الرقمية وعروض البوربوينت المحاكاة ، والصور المتحركة المناسبة للمحتوى بشكل ملائم . 

يجب على المعلم ان يطور ادائة في استخدام التكنولوجيا وتوظيفها بشكل ناجح بالتعليم . 

 هنالك مدرستين في التعليم:

* المدرسة التي تركز على المنظور بأن التربية يجب ان تحتوي على مهارات عامه . 
* المدرسة التي تعتبر انه يجب على المعلم ان يكون لديه معرفه بالمحتوى التخصصي لما سيدرسه اي متخصص بهذا الموضوع . 
لا يمكن استخدام نفس الاسلوب التعليمي مع مجموعه من الطلاب ، لان كل طالب يمتلك خصائص مختلفة عن الاخرين

1. المعلم في البداية يكون لديه معرفة بالمحتوى CK و PK بشكل قليل لانة لا يدرك كيف ستخدم الاساليب الملائمة للمحتوى / فيعرف محتوى كبير وغني لكنه لا يمتلك اساليب تعليم 
يمتلك المعلم محتوى معرفي يطوره مع الزمن يستخدمها عند الحاجه لها لذلك فان الخبرة فبي استخدام الاساليب التربوية تطور مع الزمن 
معلومات عميقه يجب ان تدمج مع اساليب جيده في التعليم 
كل نوع معرفي له اسلوب ملائم مرتبط فيه 

هنالك خصائص مختلفه للمتعلمين  لذلك لا يمكن استخدام نفس اسلوب التعليم لجميع الطلاب ، المعرفه بالمنهاج معرفة مستوى كل موضوع بما يتناسب مع معرفة الطلاب ،المعرفه بالسياق الذي سيعلم به المعلم ، المعرفه بمصادر التعلم وكيفية التقييم. 
يجب ان يتمكن المعلم من ربط المحتوى المعرفه ، الاساليب والتكنولوجيا ببعضهم البعض . 




هذه المحاضرة احتوت على العديد من المفاهيم الجديدة بالنسبة لي وقد تم عرضها بطريقة شيقة وممتعه حيث تم التدرج وتقسيم المفهوم العام الى جزئيات وتم تناولها كل على حدى مما عمق الفهم لهذا النموذج والمفهوم وسأعمل على تطوير كل هذه الجوانب لأتمكن من التعليم بشكل فعال ومفيد للآخرين . 


اشخاص شاهدوا الموضوع

No comments:

Post a Comment

16-8 Lecture

   Massive open online courses _______________________________________________ هي مساقات تحتوي اعداد هائلة من الطلاب المشارك...